مميزات واستخدامات نموذج GPT-4o الجديد من OpenAI

تعرف على مميزات GPT-4o

أعلنت شركة OpenAI عن نموذج GPT-4o للذكاء الاصطناعي، ويعطي هذا الروبوت الجديد نموذجًا مبتكرًا للذكاء الاصطناعي، ويقدم هذا النموذج العديد من الخصائص، ومنها القدرة على الدردشة الصوتية للاستفسار عن المعلومات ويمكن أيضا الدردشة عن طريق الفيديو والسؤال عن الأسئلة التي تريد معرفة اجاباتها، وتصوير أي شيء والحصول على معلومات عنه.

GPT-4o
مميزات واستخدامات نموذج GPT-4o الجديد من OpenAI.

ويتميز أيضًا  بسرعة الرد على الاسئلة والاستفسارات، ويعطيك أيضًا روابط للمصار من أجل توثيق الإجابات، فتعالوا بنا نتعرف على GPT-4o ومميزاته على النحو التالي.

ماهو GPT-4o

GPT-4o هو نموذج جديد للذكاء الاصطناعي من شركة OpenAI الخاصة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويتميز هذا النموذج بقدرته على القيام بالعديد من المهام، حيث يمكن له معالجة الصور والنصوص والفيديوهات، ويمكنه أيضًا انتاج الصور والنصوص والفيديوهات وفهم العواطف والمشاعر ونبرة الصوت.
 
وحرف o يشير الى كلمة لاتينية، وهي omni وهي تعني كل شيء، وهي تشير الى القدرة الكبيرة للنموذج على القيام بالمهام المختلفة، وفهم جميع الوسائط، ويوفر أيضًا النموذج أداء يشبه نموذج GPT-4 Turbo في معالجة النصوص باللغة الإنجليزية وأداء المهام البرمجية، ويقدم أيضًا أداء أفضل بشكل كبير في معالجة النصوص باللغات الأخرى.
 
ويمكن أيضًا لنموذج  GPT 4o أن يرد صوتيا على الاستفسارات الخاصة بالمستخدمين في خلال 320 مللي ثانية فقط وهو ما قالت عنه شركة OpenAI أنه مشابها للاستجابة البشرية للمحادثات.

لماذا يعتبر GPT-4o طفرة في تقنيات الذكاء الاصطناعي

ما يميز نموذج الذكاء الاصطناعي جي بي تي فور أو هو قدرته على التفاعل والمعالجة في الوقت الفعلي، وفهم العاطفة ونبرة الصوت فيما يشبه التعامل الإنساني، ويمكن أيضًا للنموذج التعامل المرئي بالصور والفيديوهات، مما يجعله أكثر نماذج الذكاء الاصطناعي تطورًا وابهارًا حتى الآن.

حيث أن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى الموجودة في الوقت الحالي تستطيع فهم وتوليد البيانات والنصوص، لكنها تفتقر الى الفهم العاطفي الذي يتميز به النموذج الجديد GPT-4o، وبالتالي أصبح يقدم تطورًا كبيرًا بالنسبة لقدرة الذكاء الاصطناعي في التعامل مع البشر.

ما هي المميزات التي يقدمها GPT-4o 

GPT-4o

هناك العديد من المميزات التي يقدمها نموذج GPT-4o ومنها
  • دعم ما يزيد عن 50 لغة مختلفة: تصل اللغات التي يدعمها GPT-4o الى ما يزيد عن 50 لغة مختلفة، ومن بين هذه اللغات اللغة العربية، حيث يمكن بذلك الاعتماد على النموذج في الترجمة الفورية بين هذه اللغات ويمكنك أيضًا الاستعانة به في تعلم اللغات.
  • اجراء المحادثات الصوتية بشكل لحظي: كان نموذج GPT-4 يوفر القدرة على الاستفسار عن الأسئلة صوتيًا والاجابة عنها صوتيا عن طريق تحويل الصوت لنص وتحويل النص الى صوت، لكن الآن مع GPT-4o أصبح لديك المقدرة على الدردشة الصوتية في الوقت الفعلي وكأنك تتحدث مع شخص حقيقي، ويلاحظ هذا في سرعة الاستجابة في المحادثة وفهم المشاعر، وفهم نبرة الصوت واجراء المحادثات على هذا الأساس.
  • مشاهدة الفيديوهات والصور: عن طريق نموذج GPT-4o يمكن أيضًا للمستخدمين التفاعل معه عن طريق كاميرا الهاتف الذكي بشكل مرئي والاستفسار عن حل معادلة مثلا خطوة بخطوة أو الاستفسار عن شيء ما والحصول على معلومات عنه، حيث يمكنك أن توجه الكاميرا على شاشة تليفزيون مثلا والحصول على معلومات عنها وعن الشركة المنتجة لها.
  • عرض الاجابات مع عرض المصادر من الويب: يمكن الآن لشات جي بي تي الوصول للويب، لكى يقدم للمستخدم اجابات حديثة وتعزيز هذه الاجابات بروابط المصادر، ليسهل التحقق من المعلومات، مما يجعل منه منافسا لمحركات البحث.
 كانت هذه أبرز المميزات التي يقدمها نموذج GPT-4o.


كيف هو مستقبل الذكاء الاصطناعي بعد GPT-4o

يعد اصدار GPT-4o هو لحظة فارقة وتطور كبير في الذكاء الاصطناعي بعد قدرته الكبيرة على الفهم والتفاعل الاستجابة سريعا في الوقت الفعلي، حيث أصبح أكثر محاكاة للتفاعل البشري، وذلك لأنه أصبح يعتمد في معالجة البيانات على السياق والعاطفة.
 
وسيظهر تأثير GPT-4o عندما يتم الاعتماد عليه من قبل اصحاب الأعمال للاستفادة بالخدمات التي يقدمها في مختلف المجالات، حيث أن هذا النموذج يعتبر طفرة جديدة للذكاء الاصطناعي، نظرًا للقدرات المميزة التي يقدمها والتي تمهد لتطور كبير للذكاء الاصطناعي في المستقبل.


كيف تستخدم GPT-4o مجانًا

يمكنك الآن استخدام GPT-4o mni بالمجان على موقع OpenAI عن طريق هذا الرابط: GPT-4o omni.

الخاتمة: يستمر تطور الذكاء الاصطناعي بسرعة كبير فبالطبع سيكون هناك إصدارات أخرى بعد هذا النموذج، ومن المهم أن يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي هذه بشكل مسؤول فيما يخدم المتطلبات الانسانية، ويجب طرح بعض الأسئلة منها هل سيتم ضمان استخدام هذه التقنيات بشكل آمن وأخلاقي؟ فنحن بحاجة للتعاون بين الشركات والدول لضمان التعامل القانوني مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-